إستجواب

موقع إستجواب

دولة أوروبية تخطط لاعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100% في غضون عامين

دولة أوروبية تخطط لاعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100% في غضون عامين

دولة أوروبية تخطط لاعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100% في غضون عامين

اسكتلندا في صدارة الدول الأوروبية

عقد مجلس مواطني إيرلندا اجتماعًا لمناقشة إمكانية أن ترسخ البلاد ذاتها كرائدة في تصديها للتغير المناخي على مستوى العالم. وتلقى الأعضاء خلال اجتماعهم معلومات توضح كيف تمكنت اسكتلندا -الدولة الأوروبية المجاورة لهم- من اللحاق بالركب والتخطيط لتزويد احتياجاتها من الكهرباء بنسبة 100% من مصادر متجددة للطاقة بحلول العام 2020.

ارتفعت نسبة اعتماد اسكتلاندا على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة من10 إلى 60% خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية. وحققت الدولة أهدافها للعام 2020 قبل خمسة أعوام من الموعد المتوقع، وتأمل في الحفاظ على وتيرة التقدم ذاتها.

أُنجز تحول اسكتلاندا لاستخدام الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة دون أن يترك أي تأثيرات سلبية على الموارد المالية للبلاد؛ لتثبت هذه الإنجازات عدم التعارض بين الاعتبارات البيئية والاقتصادية.

ويُعزى جزء من نجاحها إلى التركيز على تنفيذ التطوير بطريقة تنعكس آثارها إيجابيًا على الصعيدين المحلي والدولي. فمثلًا، خطط الحكومة لبناء محطات محلية لتوليد 500 ميجاواط من الكهرباء، فأُنجزت هذه المهمة قبل وقت طويل من الجدول الزمني المحدد لها، لذا باشرت الحكومة بالسعي نحو هدف جديد بإنشاء محطات تنتج استطاعة كهربائية تبلغ 1000 ميجاواط.

التحول إلى الطاقة النظيفة

لا تمثّل اسكتلندا البلد الوحيد الذي يتطلع لإنهاء اعتماده على الوقود الأحفوري، لكن الدول الأخرى لا تبدي طموحًا مشابهًا لتحقيق هذا الهدف ضمن جدول زمني محدد.

تمكنت مقاطعة صينية كاملة في العام 2017 من الحصول على الكهرباء بنسبة 100%، لسبعة أيام متواصلة من مصادر الطاقة المتجددة، وجاءت هذه الخطوة كجزء من جهود أوسع لتصحيح مسارها المتعلقة بالبيئة.

وتعهدت ولاية كاليفورنيا الأمريكية بتحقيق انتقال كامل نحو اعتماد مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2045، على الرغم من كونها ثالث أكبر ولاية منتجة للنفط والغاز. ومن المتوقع أن تتوقف مدينة أتلانتا أيضًا عن استهلاك الوقود الأحفوري بحلول العام 2035.

لاقت هذه التغييرات إقبالًا واسعًا من دول عديدة حول العالم؛ إذ ابتكرت دراسة أجريت مؤخرًا طريقة جديدة لتوليد الكهرباء ستتبناها نحو 139 دولة بحلول العام 2050، وهي تعتمد على طاقات الرياح والماء وضوء الشمس فقط.

لا يعد إنشاء البنى التحتية الضرورية لتحقيق هذا التحول إنجازًا بسيطًا. لكن بالمقابل، فإن الثمن الذي سندفعه إزاء تقاعسنا عن  تنفيذ هذه التغييرات سيكون باهظًا؛ فاستخداماتنا الحالية الخاطئة للطاقة تعرضنا لخطر خسارة الأرواح البشرية، إلى جانب المشكلات المالية والبيئية واسعة النطاق.

دولة أوروبية تخطط لاعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100% في غضون عامين .



دولة أوروبية تخطط لاعتماد الطاقة المتجددة بنسبة 100% في غضون عامين

TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone


موقع إستجواب الإخباري | شاهد فيديو | بث مباشر | قنواة رياضية | مجلس الامة | النائب | هوشه | مشاده | هدف | الكويت

شاهد أخبار كويتية عربية عالمية على مدار الساعة في جميع المجالات