إستجواب

موقع إستجواب

الصين تكشف عن سفينة جديدة مخصصة لإنشاء جزر اصطناعية

الصين تكشف عن سفينة جديدة مخصصة لإنشاء جزر اصطناعية

الصين تكشف عن سفينة جديدة مخصصة لإنشاء جزر اصطناعية

صانعة الجزر السحرية

كشفت وسائل الإعلام الحكومية الصينية عن الهدف من تصميم أكبر سفينة في البلاد والتي وُصفت بصانعة الجزر السحرية، ويبدو أن السفينة التي تحمل اسم «تيان كون هاو» ستكون أكبر سفينة لتجريف الرمال في آسيا.

تعد «تيان كون هاو» النسخة الأكبر من سفنٍ استخدمتها الصين في الماضي لإنشاء جزرٍ اصطناعية في بحر الصين الجنوبي، وتستطيع السفينة الجديدة حفر ما يعادل 6000 متر مكعب في الساعة، وهذا ما يساوي تقريبًا حجم ثلاثة أحواض سباحة قياسية.

تُبنى الجزر الاصطناعية عن طريق استخراج كميات ضخمة من الرمل ثم سكبها على جزيرة في البحر أو على بنية صخرية مناسبة أو حتى على شعبٍ مرجانية، ويمكن باستخدام هذه الطريقة بناء قواعد ثابتة لدعم منشآت متعددة مثل القواعد العسكرية أو مهابط الطائرات.

استخدمت هذه التقنية على نطاق واسع في الصين ودبي، إذ تعد نخلة جميرا في دبي مثالًا جيدًا عن هذه التقنية، وبُذلت جهودٌ مماثلة لتغيير مساحة اليابسة في شتى أنحاء العالم، حين استخدمت هذه الطريقة لإنشاء أراض اصطناعية على بعض مصبات الأنهار في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا واستراليا، ما زاد من طول سواحلها بنسبة 50%.

الانتقال إلى البحر

على الرغم من اندفاع الصين لبناء جزر اصطناعية، إلا أنها واجهت انتقادات كبيرة بسبب ذلك، وتتجاوز المخاوف ادعاءات الصين المثيرة للجدل بحقها في السيطرة على مساحات إضافية من الأراضي وتجاهلها لانتقادات الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول بسبب استخدامها لتلك الجزر لإنشاء قواعد عسكرية. وتتركز تلك المخاوف في عدم استقرار هذه الجزر عمليًا. وتوجد في الوقت ذاته مخاوف حقيقة عن تأثير عملية بناء الجزر في البحار على النظام البيئي.

قد توفر الجزر الاصطناعية المساحة اللازمة لتلبية الاحتياجات الزراعية والسكنية لعدد البشر المتزايد، إلا أنه من المهم أن نستخدم هذه التقنية بحذر وعناية، إذ يؤدي البناء غير المُراقب، سواء كنا نتحدث عن البناء على اليابسة أو في البحار- إلى أضرار للنظام البيئي المحيط بها، وتوجد العديد من البدائل الأُخرى كبناء مدن عائمة أو التوجه إلى البناء تحت سطح الماء، والذي يمكن أن يكون أكثر قابلية للاستمرار من الناحية البيئية.

الصين تكشف عن سفينة جديدة مخصصة لإنشاء جزر اصطناعية .



الصين تكشف عن سفينة جديدة مخصصة لإنشاء جزر اصطناعية

TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone


موقع إستجواب الإخباري | شاهد فيديو | بث مباشر | قنواة رياضية | مجلس الامة | النائب | هوشه | مشاده | هدف | الكويت

شاهد أخبار كويتية عربية عالمية على مدار الساعة في جميع المجالات