إستجواب

موقع إستجواب

الصالح: 2 مليار على حساب العهد لـ4 وزارات

الصالح: 2 مليار على حساب العهد لـ4 وزارات

أحمد عبد الستار|

كشف وزير المالية أنس الصالح أن وزارات الخارجية والدفاع والتعليم العالي والصحة لديها مصروفات محولة للخارج على حساب عهد دفعات نقدية بالخارج حتى نهاية مارس 2017 بإجمالي مبالغ 2 مليار و210 ملايين دينار.
وأوضح الصالح في رد على سؤال برلماني أن مصروفات الخارجية تتمثل في مصاريف السفارات بمبلغ 654 مليون دينار، ومصاريف المكاتب العسكرية لوزارة الدفاع بمبلغ 217 مليون دينار، و259 مليون دينار مصاريف دراسية بالخارج لوزارة التعليم العالي.
وأشار إلى أن هذه المبالغ تتضمن مليار و80 مليون دينار مصاريف العلاج بالخارج لوزارة الصحة.
وأوضح الصالح أنه ستتم تسوية الرصيد التراكمي في حساب العهد (دفعات واعتمادات نقدية في الخارج) من خلال اعتمادات ميزانية كل جهة طبقا للمستندات المؤيدة لصرفها، مشيرا إلى أن المبالغ التي صرفت بالعهد يقابلها مبالغ بحساب الأمانات لتسويتها عند وصول المستندات والفواتير من الخارج.
وذكر الصالح أنه قامت كل من الوزارات الأربعة بتحويل الدفعات المالية لمكاتبها الخارجية على ضوء اعتماداتها المالية المقررة من وزارة المالية، ولا يوجد تجاوز لاعتمادات المالية.

حسابات العهد
وأشار إلى أن الرصيد المذكور لحسابات العهد والبالغ 3.8 مليارات دينار حتى تاريخ 31 مارس 2016 هو رصيد تراكمي مدور من عدة سنوات مالية، لأن حساب العهد دفعات نقدية بالخارج هو حساب وسيط من مكونات النظام المحاسبي في دولة الكويت التي نصت عليه تعاميم الوزارة لإثبات التحويلات الخارجية التي تقوم بها الجهات الحكومية لمكاتبها في الخارج.
وأوضح الصالح أن الحكومة كلفت ديوان المحاسبة بالنظر في المصروفات على حساب العهد للحساب الختامي للوزارات والإدارات الحكومية للسنة المالية 2016 / 2017 للتحقق من مدى وجود تجاوزات من عدمه.

معوقات
من جهة اخرى، أوضح الصالح أن عدة معوقات تواجهها هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتؤدي إلى تأخير إجراءات مشروعات الشراكة.
وأوضح الصالح في رد على سؤال برلماني أن أولى تلك العقبات تتمثل في تأخر الجهات الرقابية (إدارة الفتوى والتشريع وديوان المحاسبة) في منح الموافقات اللازمة، وذلك منذ بدء مرحلة تعيين مستشاري المشاريع.
وأشار إلى أن المعوقات تتضمن كذلك تأخر الجهة العامة المعنية بالمشروع باعتماد دراسات الجدوى النهائية، وتأخر الجهات الرقابية باعتماد وثائق طرح المشروعات، وتأخرها كذلك في الموافقة على قرار ترسية المنافسة على المستثمر الأفضل.
وأضاف الصالح أن ملاحظات إدارة الفتوى والتشريع قوبلت بكثير من التحفظ والرفض من قبل المستثمرين المحليين والعالميين، مما استغرق كثيرا من الوقت والجهد في التفاوض ومناقشة المستثمرين بشأن ملاحظاتهم وتحفظاتهم على وثائق طرح المشروعات.
وذكر أن أهم المعوقات التي تؤدي إلى تأخير إسناد المشروعات تتمثل في عدم إلمام الجهات العامة والجهات الرقابية بنظام الشراكة، لافتا إلى أن عدم توافر البنية التحتية في بعض المواقع المخصصة لبعض مشاريع الشراكة يدخل ضمن المعوقات التي تواجهها الهيئة.



الصالح: 2 مليار على حساب العهد لـ4 وزارات

الصالح: 2 مليار على حساب العهد لـ4 وزارات

TwitterShare on Google+Share on FacebookEmail this to someone


موقع إستجواب الإخباري | شاهد فيديو | بث مباشر | قنواة رياضية | مجلس الامة | النائب | هوشه | مشاده | هدف | الكويت

شاهد أخبار كويتية عربية عالمية على مدار الساعة في جميع المجالات